ما هي حمية دوكان وهل فعاله لخسارة الوزن بسرعة

 ماذا يتكون نظام دوكان الغذائي

يتكون نظام دوكان الغذائي من مرحلتين مصممتين لخسارة الوزن ومرحلتين إضافيتين لإنقاص الوزن.

قد تختار نظامًا غذائيًا وبرنامج تمارين يؤدي إلى نتائج سريعة – وليس بالضرورة خطة شاملة لنمط حياة صحي. هنا تأتي الأنظمة الغذائية مثل حمية دوكان. بعض الأسماء الكبيرة التي حصلت على الفضل في اتباع نظام غذائي تشمل كيت ميدلتون ، المغنية والممثلة جينيفر لوبيز.
النظام الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين لخسارة الوزن ، على غرار حمية أتكنز ، وينقسم إلى أربع مراحل. تدعي أنها تساعدك على إنقاص الوزن بسرعة دون الشعور بالجوع.

ما هي حمية دوكان وكيف تعمل

قال د. دوكان أنه يمكنه التخلي عن شيء إذا أراد مساعدته على إنقاص وزنه – باستثناء اللحوم.

في عام 2000 ، نشر دوكان كتاب Dukan Diet ، وهو كتاب يلخص النظام الغذائي بناءً على خبرته في استخدامه مع المرضى. انتهى الكتاب بشعبية عالمية وباع أكثر من 3 ملايين نسخة حول العالم.

دليل لاتباع الخطوات الأربع لنظام دوكان الغذائي، لمساعدتك على معرفة ما هو “الوزن الحقيقي”.

ضع في اعتبارك “الوزن الحقيقي” في جنسك وعمرك وتاريخ فقدان الوزن ومجموعة متنوعة من العوامل الأخرى. هذا الرقم سيكون هدفك.

يحتوي هذا النظام الغذائي على أربع خطوات مصممة لمساعدتك على تحقيق وزنك المستهدف ، وفقًا لموقع Dokan Diet. يعتمد طول الفترة الزمنية المطلوبة لكل خطوة على “وزنك الحقيقي”.

مرحلة الهجوم في حمية دوكان

هي المرحلة الأولى من النظام الغذائي بكمية كبيرة من البروتين الخالي من الدهون. يمكن أن تستمر من يوم إلى سبعة أيام ، اعتمادًا على مقدار الوزن الذي يجب أن تخسره. يسمح لك بالتعامل مع البروتينات الحيوانية بدون دهون بكميات غير محدودة فقط طوال المرحلة بأكملها. يمكنك أيضًا شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء وتناول 1. 5 ملعقة كبيرة (ملعقة كبيرة) من نخالة الشوفان يوميًا.

ماذا يمكنك أن تأكل في حمية دوكان

جميع اللحوم الخالية من الدهن مثل اللحم البقري ولحم الخنزير ولحم الضأن وجميع اللحوم الحمراء الأخرى الدجاج والبروتين النباتي المحار بما في ذلك منتجات الألبان الصويا والتوفو والتامبا والسيتان مثل الجبن والحليب والجبن واللبن اليوناني والقشدة الحامضة وجبن الريكوتا 5 ملاعق كبيرة من نخالة شوفانشيراتاكي

ما يجب تجنبه في حمية دوكان

الفواكه والخضروات والكربوهيدرات والحبوب (إلى جانب نخالة الشوفان) السكريات والدهون والكحول تكون مرحلة الهجوم أيضًا عندما تبدأ روتينك التدريبي لمدة 20 دقيقة من المشي السريع كل يوم.

قالب خطة وجبة ليوم واحد لمرحلة الهجوم
الإفطار: حصة واحدة من الجبن قليل الدسم الغداء: كباب دجاج حار العشاء: نودلز دجاج تندوري وشيراتاكي.

مرحلة الإبحار في حمية دوكان

الخطوة الثانية هي البدء في إضافة خضروات غير منتظمة إلى نظامك الغذائي. يمكنك تداول ما بين يوم واحد من البروتين الخالي من الدهون ويوم واحد من البروتين الخالي من الدهون الممزوج بالخضروات غير النشوية ، وزيادة حصة نخالة الشوفان إلى ملعقتين كبيرتين يوميًا. تعتمد مدة مرحلة الرحلة البحرية على جدول من ثلاثة أيام لكل رطل تريد أن تخسره ، وفي معظم الحالات تستغرق ما بين شهر واحد و 12 شهرًا.

للمساعدة في إنقاص الوزن ، يوصي مؤيدو حمية دوكان بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة كل يوم.

ماذا يمكنك أن تأكل في حمية دوكان

جميع أنواع لحم البقر أو غيرها من البروتينات اللحوم الحمراء، البروتينات النباتية السمكية والمحار، بما في ذلك فول الصويا، التوفو، تيمبه وسيتان منتجات الألبان المجففة مثل الجبن، الحليب، الجبن، الزبادي اليوناني، كريم الحامض مثل الخضار الجذر الخضار الورقية، الفطر، البصل، البروكلي والقرنبيط 2 ملاعق كبيرة من الشوفان بران تشيراتاكي 1 ملعقة صغيرة من الزيتون (1 ملعقة صغيرة) من زيت في تتبيلة السلطة

تجنب اكل الفواكه و الخضروات النشوية مثل البطاطا والذرة والكربوهيدرات والحبوب والسكر والدهون والكحول

وجبة لمرحلة الإبحار في حمية دوكان

الفطور: بيض مخفوق مع سمك السلمون المدخن الغداء: ديك رومي على فراش من الخس: رغيف لحم بالفطر.

بمجرد أن تساعدك الخطوتان الأوليان على إنقاص الوزن ، تتخلى مرحلة الدمج تدريجيًا عن المزيد من مجموعات الطعام. تستمر المرحلة خمسة أيام لكل نقطة مفقودة وهي مصممة لمنع الارتداد في زيادة الوزن.

ستستمر في تناول البروتينات الخالية من الدهون والخضروات غير النشوية ، جنبًا إلى جنب مع الكربوهيدرات والدهون ، مع بروتين واحد خالٍ من الدهون أسبوعيًا. حصة واحدة من نخالة الشوفان تبقى ملعقتين كبيرتين في اليوم.

لوقف فقدان الوزن ، حاول أن تأخذ 25 دقيقة من الصيام يوميًا كل يوم.

ماذا يمكنك أن تأكل

حصة إلى حصتين من الفاكهة يوميًا (لا تشمل تلك المذكورة أدناه) شريحتان من خبز القمح الكامل يوميًا 5 جرامات من الجبن الصلب حصة إلى وجبتين (كوب واحد في الطهي) من الطعام النشوي أسبوعيًا من وجبة واحدة إلى وجبتين لكل احتفال ( بما في ذلك حصة واحدة فقط من كل حصة: الحصص الدورات الأولى ، والمقبلات ، والحلوى ، وكوب من النبيذ) في الأسبوع (ملعقتان كبيرتان من نخالة الشوفان في اليوم).

ما لا يمكنك أن تأكله

موز ، حبتان كرز ، كحول (باستثناء كأس نبيذ للوجبة) ، سكر

مثال على خطة وجبة ليوم واحد لمرحلة الدمج
الفطور: عجة بالخضار والجبن الغداء: دجاج مشوي مع الخضار والصلصة العشاء: كابوريا وطماطم محشوة

مرحلة الاستقرار في حمية دوكان

تستمر المرحلة الأخيرة إلى أجل غير مسمى وهي مصممة لمساعدتك في الحفاظ على التوازن. إنها تشبه إلى حد كبير مرحلة التوحيد ، ولكنها تتيح لك أن تكون أكثر مرونة مع الكربوهيدرات والدهون. يجب أن يحتوي يوم واحد من الأسبوع على بروتين خالي من الدهون ، وكل يوم لديك 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان.

يوصى أيضًا بالمشي السريع لمدة 20 دقيقة يوميًا لوقف فقدان الوزن. كما نشجعك على ممارسة عادات اللياقة البدنية المفعمة بالحيوية ، مثل: ب. صعود السلالم بدلاً من المصعد.

استخدم نفس إرشادات للمساعدة في ترتيب وجباتك:

ماذا يمكنك أن تأكل

حصة إلى حصتين من الفاكهة يوميًا شريحتان من خبز الحبوب الكاملة يوميًا 5 أونصات من لب الجبن في حصتين (1 كوب مطبوخ مرة واحدة) من النشا في الأسبوع الأول لجزءين من الاحتفال (أحدهما عبارة عن حصة واحدة من كل: فاتح للشهية ، فاتح للشهية ، حلوى وكوب نبيذ) أسبوعيا 3 ملاعق شوفان يوميا ، لا يمكنك أكله
لا توجد أطعمة ممنوعة ، ولكن يجب عليك متابعة الكميات بعناية.

من يجب أن يجرب نظام دوكان الغذائي ولماذا:

في نظر اختصاصيي التغذية ، النظام الغذائي مجرد بدعة. الشخص الذي لا يعاني من مشاكل صحية ويريد إنقاص الوزن لمناسبة خاصة ، قد يجد النظام الغذائي مفيدًا.

يقدم النظام الغذائي العديد من الإرشادات والقواعد الصارمة التي يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تواجه مشكلة في تنظيم عاداتك الغذائية. يمكنك شراء نظام دوكان الغذائي: خطوتين لإنقاص الوزن ، وخطوتين للاحتفاظ به للأبد مقابل 19 دولارًا واتباعه بنفسك ، أو شراء برنامج التمرين عبر الإنترنت مقابل 29. 95 دولارًا شهريًا.

من يجب أن يتجنب نظام دوكان الغذائي ولماذا

لا ينصح بنظام دوكان للأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية قائمة لأنه يحد من العديد من العناصر الغذائية. بالنسبة لشخص مصاب بمرض السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب أو امرأة حامل أو مرضعة ، فإن المخاطر تفوق بكثير الفوائد ، كما يقول فيتزجيبون.

هناك الكثير من البروتين للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى ، وليس هناك ما يكفي من الألياف لمرضى القلب ، والنظام الغذائي يجعل من الصعب تنظيم الأنسولين للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

يقول سميث إن المشاكل الصحية الأخرى تشمل الإمساك ورائحة الفم الكريهة والتعب والصداع.

تقول: “ستشعر بالتعب والضبابية وقد لا تتمكن من الاستمرار في ممارسة الرياضة”.

بالإضافة إلى نظام دوكان الغذائي الذي يسمح لك بتناول اللحوم الحمراء بحرية ، وهذا قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان القولون ، وفقًا لكلية الطب بجامعة هارفارد.

يجب اتخاذ الاحتياطات قبل أن تؤدي تجربة حمية دوكان إلى تحذير الخبراء بشأن بعض النظم الغذائية الغنية بالبروتينات من عدم وجود أبحاث مناسبة عن التأثيرات طويلة المدى على الجسم. تركز معظم الدراسات الحالية على النتائج قصيرة المدى دون النظر إلى سنوات الصحة العامة.

هذا هو السبب في أنه من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية وأخصائي التغذية قبل الذهاب إلى البرنامج. قد لا يكون برنامج آخر مناسبًا فقط لأهداف إنقاص الوزن ، ولكن إذا اتبعت التعليمات الصارمة ، فإن نظام دوكان الغذائي يمكن أن يضر بصحتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *