فوائد ومخاطر حليب الصويا

حليب الصويا هو بديل شائع للحليب ، ولكنه ليس مجرد مكون بديل. يمكن أن يكون حليب الصويا وحده فائدة إضافية لنظامك الغذائي. احتفل هذا المشروب الصحي بظهوره لأول مرة كمنتج نفايات في طريقه إلى إنتاج التوفو. اليوم ، يتوفر حليب الصويا في جميع أنحاء البلاد كبديل لمنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز مع فوائدها الصحية.

الفوائد الصحية عند تناول حليب الصويا 

يمكن أن تقدم الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الحليب فوائد صحية مهمة. على سبيل المثال ، تعتبر أشكال فيتامين ب الموجودة في حليب الصويا مهمة لمساعدة الجسم في الحصول على الخلايا العصبية للحمض النووي. يمكنك أيضًا مساعدتك في تجنب أشكال معينة من فقر الدم التي يمكن أن تمنع التعب والإرهاق.

حليب الصويا غني بالبروتين. يعتبر البروتين الموجود في حليب الصويا صحيًا وخضروات ويمكن أن يدعم صحة العضلات والحصى.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يوفر حليب الصويا فوائد صحية أخرى ، مثل:

1- فوائد حليب الصويا لصحة الدماغ 

حليب الصويا غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وهي دهون “صحية” لا يستطيع جسمك صنعها بنفسه. تم ربط أحماض أوميغا 3 الدهنية بتقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. لا يزال حليب الصويا قيد الاختبار لمعرفة تأثيره على هذه الأمراض ، لكن فول الصويا يعد بشكل عام أحد أفضل المصادر غير الحيوانية لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

يمكنك معرفة ايضا: أضرار الإفراط من تناول فيتامين سي

2 – فوائد حليب الصويا في تحسين صحة القلب 

يمكن أن يدعم حليب الصويا أيضًا نظام القلب والأوعية الدموية. حليب الصويا هو مصدر ممتاز للبوتاسيوم ، بغض النظر عما إذا كان مخصبًا أم لا. يرتبط البوتاسيوم ارتباطًا وثيقًا بالحفاظ على ضغط الدم المنخفض والنبض المستمر. بالإضافة إلى ذلك ، ارتبط حليب الصويا بانخفاض مستويات الكوليسترول ، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول.

3- فوائد حليب الصويا في انخفاض سن اليأس 

يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون ، وهو نوع من المواد الكيميائية المعروفة باسم “فيتويستروغنز”. تتفاعل iSoflavones في الجسم مثل شكل ضعيف من هرمون الاستروجين. لهذا السبب ، أظهرت الدراسات أن استهلاك حليب الصويا ومنتجات الصويا الأخرى يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة.

يتم إثراء معظم حليب الصويا في محلات السوبر ماركت والمنازل التي تم إصلاحها بالعناصر الغذائية الإضافية يجعل حليب الصويا غنيًا بمصدر كبير للكالسيوم ، وهو أكثر المعادن شيوعًا في الجسم. إذا تناولت كمية كافية من الكالسيوم ، يمكنك تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك معرفة ايضا: ما هي السكريات المفيدة والضارة لصحتك

مصادر أخرى لحليب الصويا

  • فيتامين أ
  • فيتامين ب
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • الريتينول
  • حمض الفوليك
  • الكولين

العناصر الغذائية لكل كوب حليب الصويا

كم كوب واحد من حليب الصويا يحتوي على التالي:

  • السعرات الحرارية: 100
  • البروتين : 7 جرام
  • الدهون : 4 جرام
  • الكربوهيدرات : 8 جرام
  • الألياف : 1 جرام
  • السكر: 6 جرام

الأشياء التي يجب الانتباه إليها قبل تناول حليب الصويا

بما أن الأيسوفلافون قد يساعد في تقليل أعراض انقطاع الطمث ، فقد يكون له أيضًا آثار سلبية. هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، ولكن بعض الدراسات تشير إلى وجود علاقة بين وظيفة الغدة الدرقية في isovolavon. قد يؤثر ICevlons على كيفية إنتاج جسمك لهرمونات الغدة الدرقية. ومع ذلك ، لا تزال هذه الدراسات غير حاسمة وتحتاج إلى مزيد من الدعم. طالما أنك تستهلك كمية كافية من اليود في نظامك الغذائي اليومي ، فلا توجد علامات على أن شرب حليب الصويا سيؤثر بشكل كبير على وظيفة الغدة الدرقية.

يجب أن يكون لدى أي شخص حساسية من منتجات الصويا لتجنب شرب حليب الصويا. يمكن أن يؤدي حليب الصويا المستخدم في الوصفات أيضًا إلى تفاعلات حساسية ، لذلك من الأفضل تجنب حليب الصويا فقط في حالة إصابة أحد أفراد عائلتك بحساسية تجاه فول الصويا.

يمكنك معرفة ايضا: فوائد البطيخ الصحية

كيفية إضافة حليب الصويا إلى نظامك الغذائي

يمكن أن تجد حليب الصويا في محلات البقالة والأغذية الصحية والمطاعم في جميع أنحاء البلاد. يمكنك أيضًا صنع حليب الصويا في المنزل.

10 حبات فول الصويا ونقعها بين عشية وضحاها في الماء. ثم طهي هذه الفاصوليا لمدة عشر دقائق في اثني عشر نظارة من الماء. مزيج المياه وفول الصويا حتى ناعمة وطهيها لمدة أربعين دقيقة أخرى. إذا كنت تريد، يمكنك إضافة قليل من الملح أو السكر في الإرادة. عند الانتهاء من طبخ الصويا، يقومون بتصفية الخليط من خلال نسيج الجبن لإزالة المواد الصلبة. يمكنك تخزين حليب الصويا يصل إلى أسبوع – طالما أن الحليب قابل للاستخدام.

فيما يلي بعض الطرق حول كيفية تناول حليب الصويا في نظامك الغذائي:

  1. أضف حليب الصويا إلى عصير
  2. استخدم حليب الصويا في قهوتك
  3. تناول الحبوب مع حليب الصويا
  4. استخدم حليب الصويا في المخبوزات
  5. اصنع صلصة البشاميل بحليب الصويا
  6. استخدم حليب الصويا في الكاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *