فوائد الكرياتين للعضلات والشيخوخة

الكرياتين هو حمض أميني يستخدمه جسمك أثناء التمرين. ينتج جسمك بشكل طبيعي الكرياتين ، ولكن يمكنك أيضًا الحصول عليه عن طريق تناول المأكولات البحرية واللحوم الحمراء. إن تأثير الكرياتين على قدرة جسمك على إنتاج الطاقة يجعل بعض الرياضيين يأخذونه كمكمل غذائي. تتجاوز فوائد الكرياتين الأداء الرياضي ، بما في ذلك الاستخدامات لشيخوخة الجلد. البرنامج المساعد آمن عند استخدامه بشكل صحيح. ومع ذلك ، تحدث إلى طبيبك لتقييم إيجابيات وسلبيات الكرياتين قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

فوائد الكرياتين

الكرياتين مادة كيميائية مخزنة في العضلات (وكذلك في الدماغ والقلب). يساعد الجسم على إنتاج الطاقة أثناء الأنشطة عالية الكثافة. قد يستفيد بعض الرياضيين من تناول مكمل الكرياتين كمحفز للتمرين. من المرجح أن يحقق الرياضيون الذين يحتاجون إلى دفعات قصيرة من الطاقة أو المزيد من القوة والكتلة العضلية ، مثل العدائين وراكبي الأجسام وراكبي الدراجات ، أفضل النتائج مع إضافة الكرياتين. لن يرى الأشخاص الذين يحتاجون إلى التحمل لرياضتهم فائدة كبيرة. يمكن أن يساعد الكرياتين أيضًا الأشخاص على التعافي من التمارين الشديدة.

من المرجح أن يستمتع النباتيون بالمكملات الغذائية لأنهم لا يحصلون على تعزيز الكرياتين من اللحوم والمأكولات البحرية.

يمكنك معرفة ايضا: عناصر التغذية المهمة للحامل أثناء فترة الحمل

فوائد الكرياتين لعلاج بعض الأمراض

  1. نقص الكرياتين: لدى بعض الأشخاص ، يواجه الجسم صعوبة في التمثيل الغذائي واستخدام الكرياتين بكفاءة ، مما يؤدي إلى نقص الكرياتين. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الكرياتين في الدماغ ، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات ومشاكل في الحركة وانخفاض الوظيفة العقلية يمكن أن يساعد تناول مكمل الكرياتين في منع هذه الأعراض.
  2. فقدان العضلات: مع تقدم الناس في السن ، يفقدون العضلات بشكل طبيعي. ثبت أن الكرياتين يزيد القوة لدى كبار السن عند استخدامه مع تمارين القوة.
  3. شيخوخة الجلد: النتائج مختلطة ، لكن بعض الدراسات البحثية أكدت فوائد تأثير الكرياتين على شيخوخة الجلد. قد يكون لها القدرة على تقليل ظهور التجاعيد أو الترهلات.
  4. قام الأطباء بفحص الكرياتين كعلاج لفشل القلب ، ولكن لا توجد أدلة كافية على فعاليته. يأخذ بعض الأشخاص الكرياتين أيضًا لعلاج حالات صحية أخرى. في حين قد تظهر الدراسات المبكرة واعدة للعديد من الاستخدامات الأخرى ، فإن الأدلة على الفعالية حتى الآن لم تكن واضحة.

هذا حمض أميني يستخدمه جسمك أثناء ممارسة النشاط البدني ، إلى جانب معدات رفع الأثقال والقفازات. ينتج جسمك الكرياتين بشكل طبيعي ، ولكن يمكنك أيضًا الحصول عليه من خلال المأكولات البحرية واللحوم الحمراء. تأثير الكرياتين على قدرة الجسم على إنتاج الطاقة يقود بعض الرياضيين كمكملات غذائية. تمتد فوائد الكرياتين إلى ما هو أبعد من الأداء الرياضي ، بما في ذلك الاستخدامات لشيخوخة الجلد. المكمل آمن عند استخدامه بشكل صحيح ، لكن تحدث إلى طبيبك لتقييم فوائد ومساوئ الكرياتين قبل إضافته إلى نظامك الغذائي.

يمكنك معرفة ايضا: أضرار الإفراط من تناول فيتامين سي

مخاطر الكرياتين والآثار الجانبية

مخاطر الكرياتين وآثاره الجانبية بينما يعتبر الكرياتين آمنًا عند استخدامه وفقًا للتوجيهات لمدة تصل إلى خمس سنوات ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تجنب المكملات. قد يؤدي استخدام الكرياتين إلى تلف الكليتين. قد تؤدي الجرعات العالية أيضًا إلى تلف الكبد أو القلب. قد يكون الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب أكثر عرضة للإصابة بنوبات الهوس إذا تناولوا الكرياتين.

تم الإبلاغ عن آثار جانبية أقل خطورة للكرياتين ، لكن لم تتم دراستها على نطاق واسع. يمكن أن تشمل هذه التأثيرات في بعض الأحيان:

  • تشنجات العضلات
  • وجع بطن
  • الغثيان أو الإسهال
  • زيادة الوزن بسبب احتباس الماء
  • تجفيف

يمكنك معرفة ايضا: فوائد وأضرار زيت شجرة الشاي

تفاعلات الكرياتين مع الأدوية

يمتلك الكرياتين أيضًا القدرة على التفاعل مع بعض الأدوية ، مما يزيد من المخاطر الصحية التي يمكن أن تكون شديدة. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون استخدام الكرياتين مع الأدوية السامة للكلية (تلك التي يمكن أن تدمر الكلى) أمرًا خطيرًا ويجب تجنبه. تشمل الأدوية السامة للكلى العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين والنابروكسين الصوديوم. يمكن أن يؤدي استخدام الكرياتين مع الكافيين إلى تقليل فعالية الكرياتين. يمكن أن يؤدي الجمع أيضًا إلى تسريع تطور مرض باركنسون.

الخلاصة بخصوص الكرياتين

إذا كنت بصحة جيدة بشكل عام ، فإن تناول مكمل الكرياتين بشكل صحيح من غير المحتمل أن يؤذيك لعدة سنوات. ومع ذلك ، فمن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب قبل إضافة مكمل غذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *