عناصر التغذية المهمة للحامل أثناء فترة الحمل

الأكل الصحي الخيارات الغذائية الذكية هي أساس التغذية أثناء الحمل. تعرف على نوع الطعام وكميته.

فوائد التغذية أثناء فترة الحمل

يعد تناول نظام غذائي صحي أثناء الحمل أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لنفسك ولطفلك. قبل كل شيء ، الطعام الذي تتناوله هو المصدر الأساسي لتغذية جنينك. ضع في اعتبارك هذه النصائح الغذائية أثناء الحمل لزيادة نمو الجنين وتطوره.

يمكنك معرفة ايضا: افضل 8 أطعمة تقاوم الالتهاب

فوائد الحبوب للمرأة الحامل

تمد الحبوب الجسم بالكربوهيدرات الأساسية التي تعتبر مصدر الطاقة الرئيسي. تحتوي العديد من الحبوب الكاملة والمنتجات الغنية بها أيضًا على الألياف والحديد وفيتامينات ب ومعادن غذائية مختلفة. كما أن الحبوب والخبز الغني بالعناصر الغذائية يمكن أن يمد الجسم بكمية كافية من حمض الفوليك.

ماذا تأكل المرأة الحامل من الحبوب

تأكد من أن نصف الحبوب التي تتناولها يوميًا على الأقل هي حبوب كاملة. يمكنك أن تأكل معظم الحبوب التي تحتاجها خلال يومك من خلال تناول طعام مثل طبق من الحبوب المغذية في وجبة الإفطار ، وفي الغداء تتناول شريحتين من خبز القمح الكامل ، وعلى العشاء تناول المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

لتحسين التغذية أثناء الحمل ، بدلاً من تناول حبوب الإفطار والسكريات والخبز الأبيض ، تناول الأطعمة الكاملة والأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وخبز القمح الكامل. جرب الأرز البري أو الشعير في الحساء واليخنات والسلطات. ابحث عن المنتجات المصنفة على أنها حبوب كاملة ، مثل دقيق القمح الكامل ، كمكون رئيسي في قائمة المكونات.

يمكنك معرفة ايضا: ما هي السكريات المفيدة والضارة لصحتك

فوائد فواكه وخضراوات للمرأة الحامل

تعتبر الفواكه والخضروات من المكونات الأساسية للنظام الغذائي أثناء الحمل. تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على الهضم. يوجد فيتامين سي في العديد من الفواكه والخضروات التي تساعد في امتصاص الحديد. تحتوي الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن على فيتامين أ والحديد وحمض الفوليك – وهذه عناصر غذائية مهمة أخرى أثناء الحمل.

يمكنك معرفة ايضا: 8 فوائد صحية لتناول القهوة

ماذا تأكل أو تشرب المرأة الحامل من الفواكه والخضروات

ضع شرائح من الفاكهة الطازجة على حبوب الإفطار. اصنع بيتزا من الخضار. أضف المزيد من الخضار إلى الحساء.

إذا سئمت من التفاح والبرتقال والفاصوليا الخضراء ، يمكنك تجربة شيء آخر. جرب المشمش أو المانجو أو الأناناس أو البطاطا الحلوة أو اليقطين الشتوي أو السبانخ. تحضير خليط الجوز باستخدام مجموعة متنوعة من الفواكه المجففة. عصائر الفاكهة مهمة أيضًا ، ولكن ضع في اعتبارك أن شرب الكثير من العصير يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير الضرورية.

فوائد اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والفول للمرأة الحامل

تحتوي الأطعمة في هذه المجموعة على الكثير من البروتين ، وكذلك فيتامينات ب والحديد. البروتين ضروري لنمو طفلك.

ماذا تأكل المرأة الحامل من البروتينات

جرب خبز القمح الكامل مع زبدة الفول السوداني على الإفطار. تناول بيضة مخفوقة أو عجة على الغداء. تناول شرائح السلمون على العشاء. أضف الحمص أو الفاصوليا السوداء إلى السلطة. وجبة خفيفة الجوز الصويا.

إذا لم تعد مصادر البروتين التقليدية تروق لك ، فجرب خيارات أخرى. تعتبر الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تزيد من نمو دماغ طفلك. تجنب الأسماك التي قد تكون غنية بالزئبق ، بما في ذلك سمك أبو سيف وسمك الإسقمري والتونة وسمك القرش.

يمكنك معرفة ايضا: فوائد تناول زيت السمك (أوميغا 3)

فوائد منتجات الألبان للحامل

يساعد الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان وحليب الصويا المدعم بالكالسيوم عظام وأسنان طفلك. تحتوي منتجات الألبان أيضًا على فيتامين د والبروتين. تناول 3 أكواب في اليوم.

ماذا تأكل أو تشرب المرأة الحامل من منتجات الألبان

تناول الزبادي كوجبة خفيفة بعد الظهر. اشرب الزبادي مع العصيدة. خذ كوبًا من الحليب الخالي من الدسم مع العشاء. أضف الجبن قليل الدسم إلى سلطتك.

إذا كنت تواجه صعوبة في هضم منتجات الألبان ، فكن مبدعًا. جرب عصير البرتقال أو السردين مع الكالسيوم. جرب المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز أو المنتجات المجانية. خذ منتجًا خاليًا من اللاكتوز عند تناول أو شرب أحد منتجات الألبان.

فوائد الماء للحامل

مع الماء ، يتم نقل هذه العناصر الغذائية من طعامك إلى طفلك. يمكن أن يساعد هذا في منع الإمساك والبواسير والتورم المفرط والتهاب المسالك البولية أو المثانة.

يوصي معهد الطب بشرب حوالي 10 أكواب (2. 4 لتر) من السوائل يوميًا أثناء الحمل. يساهم الماء والعصائر والقهوة والمشروبات الغازية في تلبية احتياجاتك اليومية من السوائل. لكن تذكر أن بعض المشروبات تحتوي على الكثير من السكر وأن الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

نظرًا للتأثيرات المحتملة على طفلك الذي لم يولد بعد ، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية أيضًا بتقليل كمية الكافيين في نظامك الغذائي إلى أقل من 200 ملليجرام يوميًا أثناء الحمل.

يمكنك معرفة ايضا: فوائد وأضرار زيت شجرة الشاي

الزيوت والدهون والحلويات للحامل

اختر الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية ، مثل المكسرات أو البذور أو الأفوكادو. استخدم الزيت والخل لتزيين السلطة. لا بأس أن تترك نفسك مرة واحدة – طالما أنك تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها وتتحكم في زيادة وزنك. تحقق من كمية الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر لتجنب الإفراط في تناول الطعام.

تعرف على المكملات الغذائية أثناء الحمل

حتى النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا قد يفتقرن إلى العناصر الغذائية الأساسية. يمكن لفيتامين ما قبل الولادة اليومي – والذي يبدأ بشكل مثالي قبل الحمل بثلاثة أشهر على الأقل – أن يساعد في سد الفجوات. قد يوصي موفر الرعاية الصحية الخاص بك بمكملات غذائية خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا ، أو تعاني من فقدان الوزن الحمضي أو حالات صحية مزمنة ، مثل مرض السكري. استشيري دائمًا مقدم الرعاية الصحية قبل تناول الفيتامينات أو المكملات الجديدة أثناء الحمل.

يمكنك معرفة ايضا: فوائد واضرار بذور الكتان

الحمل في توأم أم عدة توائم نظام الغذاء

إذا كانت المرأة حاملًا بتوأم أو عدة توائم ، فمن المحتمل أنها تحتاج إلى المزيد من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية أكثر من المرأة الحامل لجنين واحد. يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول مقدار ما يجب أن تتناوله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *